إنشاء لعبة سباق ذات طابع فضائي باستخدام بايثون Kivy

 


إنشاء لعبة سباق ذات طابع فضائي باستخدام بايثون Kivy


مقدمة


يمكن أن يكون إنشاء الألعاب طريقة مثيرة للتعمق في البرمجة واستكشاف التقنيات الجديدة.


تعد Kivy، وهي مكتبة Python مفتوحة المصدر لتطوير تطبيقات اللمس المتعدد، خيارًا ممتازًا لإنشاء الألعاب نظرًا لمرونتها وسهولة استخدامها.




 تتضمن هذه اللعبة التنقل عبر سلسلة من الطرق .


إعداد بيئة اللعبة


تكوين النافذة


للبدء،تم تهيئة حجم نافذة اللعبة إلى 900 × 400 بكسل باستخدام إعدادات تكوين Kivy. يوفر هذا رؤية أفقية واسعة مناسبة للعبتنا ذات الطابع الفضائي.


تحميل الأصول


نقوم بتحميل العديد من الأصول الصوتية التي تعمل على تحسين تجربة اللعبة، بما في ذلك الموسيقى الخلفية والمؤثرات الصوتية لأحداث اللعبة المختلفة (على سبيل المثال، بدء اللعبة، انتهاء اللعبة)


تهيئة عناصر اللعبة


العديد من العناصر الأساسية تشكل لعبتنا:


الخطوط العمودية والأفقية: تخلق هذه الخطوط خلفية تشبه الشبكة تعطي وهم الحركة مع تقدم سفينة الفضاء.


البلاط: تمثل العوائق التي يجب على سفينة الفضاء تجنبها.


سفينة الفضاء: الشخصية الرئيسية في لعبتنا، ممثلة بشكل مثلث بسيط.


ميكانيكا اللعبة


تحريك السفينة


يتم التحكم في سفينة الفضاء إما من خلال مدخلات لوحة المفاتيح (على أجهزة الكمبيوتر المكتبية) أو مدخلات اللمس (على الأجهزة المحمولة). يتحرك إلى اليسار أو اليمين لتجنب العوائق، ويتم تحديث موقعه بشكل مستمر بناءً على مدخلات اللاعب.


توليد العوائق


يتم تمثيل العوائق بالبلاطات التي تظهر بشكل عشوائي أثناء تحرك سفينة الفضاء للأمام. يتم إنشاء إحداثيات هذه المربعات ديناميكيًا، مما يضمن تجربة لعب متنوعة ومليئة بالتحديات.


كشف الاصطدام


يعد اكتشاف الاصطدام جزءًا مهمًا من اللعبة. إنه يتحقق مما إذا كانت سفينة الفضاء قد اصطدمت بأي عقبات. إذا تم اكتشاف تصادم، تدخل اللعبة في حالة "انتهت اللعبة"، وتعرض رسالة فوق اللعبة وتوقف جميع الحركات.


حلقة اللعبة والتحديثات


تعمل اللعبة في حلقة مستمرة، حيث يتم تحديث مواقع سفينة الفضاء والعقبات وخطوط الشبكة الخلفية. 


تتحقق الحلقة أيضًا من الاصطدامات وتقوم بتحديث النتيجة بناءً على المسافة التي قطعتها سفينة الفضاء دون أن تتحطم.


واجهة المستخدم والتفاعل


القائمة والأزرار


تحتوي اللعبة على قائمة بسيطة مع عنوان وزر البدء. عندما تنتهي اللعبة، تعرض القائمة رسالة "انتهت اللعبة" وزر إعادة التشغيل. يؤدي الضغط على زر البدء أو إعادة التشغيل إلى تشغيل صوت وبدء اللعبة أو إعادة تشغيلها.


عرض النتيجة


يتم عرض نتيجة اللاعب على الشاشة، لتوضح المسافة التي قطعتها سفينة الفضاء. تزداد النتيجة مع تحرك سفينة الفضاء للأمام، مما يوفر حافزًا للاعبين لتجنب العوائق ومواصلة التقدم.


خاتمة


يعد إنشاء لعبة باستخدام Kivy تجربة مجزية تجمع بين عناصر الرسومات وإدخال المستخدم وآليات اللعبة. تُعد لعبة "Galaxy" الخاصة بنا بمثابة مقدمة ممتازة لهذه المفاهيم، حيث تقدم طريقة ممتعة وتفاعلية لتعلم تطوير اللعبة. 


للحصول على الكود انقر هنا



AHMED A. A. ALFARRA


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التعرف على الوجوه باستخدام Python

استخدام Webots و MediaPipe للتحكم في حركة الروبوت بواسطة وضعية الرأس

التحكم بالفأرة بالفم باستخدام OpenCV و Mediapipe و PyAutoGUI